أهلا بك في موقع الزراعية نت

أخبار مؤكدة وغير مؤكدة

لافتة إعلانية

 

«  أكتوبر 2014  »
الأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

الزراعية نت على الفيس بوك

حدائق العصر الاسلامي طباعة إرسال إلى صديق
الخميس, 26 يوليو 2012 00:00

حدائق العصر الاسلاميالزراعية نت – نشرات زراعية - تعتبر الحدائق الاسلامية احدى الحدائق التي تمتاز بخصائص عامة مثل إحاطتها بأسوار (تحقيقا للخصوصية) ووجود الجداول المائية أو الشلالات فيها إلى جانب الأشجار والزهور والإكثار من استخدام الوحدات الهندسية الزخرفية العربية المعروفة بالأرابيسك.
وقد خططت تلك الحدائق في شكل مستطيل حول محور طولي

وهي تمتاز بالبساطة والوضوح في رقة يندر وجودها في الحدائق المعاصرة لها.
في القرن الثاني الهجري (السابع الميلادي) امتدت رقعة الدولة الإسلامية لتشمل بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط في شمال أفريقيا وجنوب أوروبا )الأندلس، وجنوب فرنسا).. وما إن تم للمسلمين الاستقرار في هذه المناطق حتى بدءوا يخططون المدن ويقيمون فيها القصور الفخمة.. وغدت الحدائق وتنسيق الأفنية الداخلية في المساكن والمباني العامة - من ذلك الحين - عنصرًا أساسيًا في مباني المدينة الإسلامية.
وكانت الخصوصية هي أهم ما يميز الحديقة في العصر الإسلامي؛ ولذلك أحيطت الحدائق بالأسوار العالية أو أشجار النخيل لحجب المناظر الداخلية.. وقد غلب على تخطيطها التقسيمات الهندسية، كما اهتم المسلمون في حدائقهم باستخدام المياه بصور متنوعة ومتميزة.
يمكنك الاطلاع وتحميل النشرة التفصيلية التي تبين ايضا مكانة الحدائق في الدين الاسلامي والعناصر التكوينية للحدائق الاسلامية ونماذج للحدائق في الحضارة الاسلامية وغيرها ....... بالضـــــغـط هنـــــا     



*ملاحظات
- الملف بصيغة PDF وحجمه حوالي (387 KB)
- لقراءة الملف يجب ان يكون لديك برنامج Acrobat Reader (أكروبات ريدر)
- يمكنك تحميل البرنامج مجاناً من الموقع التالي http://get.adobe.com/reader

 
Royal Jordanian
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
Abyar Designs