أهلا بك في موقع الزراعية نت
نبات البامبو طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 08 يوليو 2012 12:02

نبات البامبوالزراعية نت - نباتات الزينة - وهو أحد أنواع نبات الدراسينا وهذا النبات لا يحتاج ضوء الشمس المباشر ولا يحتاج الى تسميد ويمكنه العيش في الماء فقط ويجب الا يحتوى الماء على الفلورايد أو الكلور، لذا ينصح بترك ماء الصنبور في وعاء مفتوح لمدة يوم حتى يتم طرد الكلور منه، يغير الماء كل 3 ـ7 أيام ويغسل الوعاء أو الفازة، وتغسل قواعد النبات برفق بماء

في درجة حرارة الغرفة بدون صابون ويفضل وضع النبات في وعاء خزفي مصقول لأن الضوء يستحث الكائنات الدقيقة على النمو في الاواني الزجاجية. كما يمكن وضعها في اكواب زجاج مع اضافة شي قليل من الحصى الملون.
نبات البامبو أحد النباتات العشبية العملاقة المعروفة بمنافع ساقه المجوفة. البامبو وثيق الصلة بالقمح والشوفان والشعير، ولكنه بخلاف أعشاب المحاصيل هذه، فان أكثر أنواع البامبو نباتات عملاقة يصل بعضها إلى ارتفاع 37 متر ولها سيقان يصل قطرها إلى 30 سم .
تستعمل سيقان البامبو عصيا لصيد السمك، وكذلك للحواجز الزخرفية ولأدوات الطبخ ومعدات وسلال مواد البناء .
يصنف العلماء البامبو ضمن أكثرالأعشاب البدائية، وهناك أكثرمن 700 صنف من البامبو، وتنمو أكثر هذه النباتات طبيعيا في مناخ استوائي أو في أقاليم دافئة ومناخ معتدل .
يغطي البامبو كثيرا من الاحتياجات الأساسية للذين يعيشون في البلاد الاستوائية، خاصة في آسيا ربما يعيش الفلاحون في بيوت من البامبو، واوانيهم من البامبو وأيضا اسرتهم وأغطيتهم مصنوعة من البامبو، ومن فوائد البامبو استخدامه كسياج كما انه يوفر الظل، والبعض يأكل أوراقه الغضة الصغيرة. كما تساعد جذور البامبو المضفرة بدقة على التحكم في تعرية التربة ،
وعموما ينتشر البامبو في كافة أرجاء آسيا وأفريقيا واستراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية. تتنوع بيئات النمو لأشجار البامبو من السهول الاستوائية إلى المرتفعات الألبية، ومن الغابات الاستوائية المطرية إلى الجافة، ومن التربة القلوية إلى التربة الحامضية .
وينتج البامبو كميات كبيرة من الأكسجين لأنه يستهلك كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، أي أن البامبو له دور كبير في تنقية الجو .
يمكن الحصول على محصول البامبو دون اتلاف النبتة الأصلية لانه يتجدد كل سنة ليعطي محصولا جديدا .
يعتبر البامبو من أفضل منظفات البيئة، فهي فعالة جدا في ازالة المعادن والمواد السامة الأخرى من التربة والماء .
كيف ينمو البامبو ؟؟
ينمو عادة من البراعم الجديدة التي تظهر في قاعدة النبات الناضج وتنمو هذه البراعم بسرعة، فينمو البرعم الواحد إلى طول يصل إلى 90 سم خلال 24 ساعة.
ولا تنمو جميع النباتات بالسرعة ذاتها ولكن تصل إلى ارتفاعها الكامل خلال أشهر قليلة، ان المجموعات المكتملة التي اختزنت كثيرا من الغذاء تنتج أضخم أنواع البامبو وأطولها. ونلاحظ ان ساق البامبو لا يزدد سمكا الا بعد ان يصل إلى اوج نموه .
كما ان نبات البامبو لايضيف حلقة نمو حولي كما هو الحال في جذوع الأشجار، واوراق البامبو طويلة ودقيقة وتنمو بالتناوب باتجاهين متضادين من الساق، وعندما تنضج الأوراق عادة تسقط تاركة قاعدة شبيهة بالغمد. البامبو نادرا ما يزهر، وأصناف كثيرة منه تزهر مرة واحدة كل 30 سنة، وتموت نباتات البامبو عادة بعدما تزهر ، وتنمو النباتات الجديدة من البذور التي تشبه بذور الارز .
الأماكن المناسبة لزراعة البامبو: البامبو الجاري أو السريع ممكن زراعته قرب الجدران الاسمنتية أو قرب الرصيف والممرات ،
خدمة البامبو المتسارع : يحتاج ماء بعمق 10 إلى 20 قدم في المناطق الجافة، لأنه في حالة جفاف التربة لا يجذر النبات لان الجذور تحتاج لرطوبة مستمرة للنمو في شهر الصيف .
ازهار البامبو: من الألغاز المحيرة ان بعض نباتات البامبو تزهر جميعها في وقت واحد في جميع أنحاء العالم ويسمى (ازهار جماعي).
ويمكن زراعة البذور لانتاج نباتات جديدة من البامبو.
زراعة البامبو: لا توجد أي صعوبة في زراعة البامبو ولكن يفضل زراعته في الجو المعتدل في وجود الأمطار ولكن لا مانع من زراعته صيفا بشرط حمايته من أشعة وحرارة الجو بوضع الظلال. خلال السنة الأولى من الزراعة يحرص أن يكون النبات رطبا ولكن ليس مشبعا بالماء .
مكان الزراعة وتحضير الترية : يفضل أكثر البامبو الترب الرطبة الخصبة حامضية الوسط فأما اذا كانت تربتك رملية وقلوية فيجب اضافة بعض المحسنات مثل السماد العضوي والسماد النيتروجيني ونشارة الخشب هذا قادر على جعل التربة تحتفظ برطوبتها وحامضية وغنية بالمواد الغذائية اللازمة للنبات. مثلا اضافة الكلس يعدل وسط التربة القاعدي، واضافة تربة طينية لتحسن التربة .
زراعة البامبو في الأوعية : يجب أن تكون التربة جيدة الصرف للماء ولها القدرة عالاحتفاظ بالرطوبة، كما يجب أن يحتوي خليط التربة على المواد العضوية وغير العضوية والرمل.
يغير الوعاء ويعاد تدوير النبتة كل 3 سنوات بحيث ينقل لوعاء أكبر والتقليم السنوي جيد لتحسين نمو النبتة.
ري البامبو: يفضل البامبو الري الجيد، بحيث يبقى الجزء السفلي بمسافة 8 – 12 بوصة مغمورا بالماء، وتاكد قبل السقاية مرة اخرى بأن التربة ليست رطبة ولا جافة. في الشهور الثلاث الأولى يجب ان نحرص على عدم ترك الجذور جافة وذلك عن طريق غرس الاصبع لعمق 4 بوصات لنتأكد من رطربة التربة .
يمكن أن نتعرف على مدى اكتفاء الجذور بالماء من شكل الاوراق فاذا كانت متصلبة طوليا فهي بحاجة للمزيد من الماء ، أما اذا كانت مرتخية ومتدلية فان الري أكثر من اللازم أو ان التربة سيئة الصرف للماء . في فصل الصيف يفضل رش النبات بالماء بين فترة واخرى مما يزيد معدل نموه وارتفاعه .
البامبو كنبات زينة داخلي : يمكن أن تنمو نبتة البامبو بشكل جيد داخل المنزل اذا توفر لها الضوء الكافي والرطوبة والهواء الجيد النقي والرعاية والمتابعة .
الرطوبة : تحتاج النبتة الداخلية للرطوبة وذلك بوضع نافورة صغيرة قربها أو رش الاوراق ببخاخ.
الضوء : البامبو ينمو بشكل أفضل في وجود الضوء.
الاسمدة : يفضل استخدام اسمدة نمو بطيئة المفعول وعلى حسب حجم الاناء او الوعاء.
المشاكل : من المشاكل التي يمكن أن يعاني منه البامبو الداخلي اصفرار الاوراق نتيجة لزيادة او نقصان الماء أو تعفن الجذور و للتأكد يغرس الاصبع ل 3 بوصات .
عند الجفاف يمكن وضع الوعاء في صينية بها ماء ليحصل النبات على الماء من الأسفل .




مراجع بتصرف
م.ميس حسن المغربي

 
Royal Jordanian
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
Abyar Designs
porno