أهلا بك في موقع الزراعية نت
افتتاح مصنع الاندلس لمشتقات الحليب في شمال الاردن طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 25 أبريل 2010 00:00

افتتاح مصنع للالبانالزراعية نت – نشاطات زراعية - إفتتح وزير الزراعة الاردني امس الاحد مصنع الاندلس لمشتقات الالبان لجمعية مربي الابقار التعاونية في منطقة سوم غرب اربد، بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمصنع.  
واكد وزير الزراعة اهمية انشاء مصنع الاندلس للالبان لما له من دور في الاقتصاد الوطني. 
وقال ان للمصنع

 دورا في مكافحة الفقر والبطالة خاصة في المناطق الاقل حظا في الريف والبادية، مشيرا إلى ان قطاع الثروة الحيوانية يشكل حوالي 55 % من القطاع الزارعي فيما يقدر انتاج حليب الابقار حوالي 80 % من الناتج الاجمالي الكلي من الحليب.   
واشاد بجهود المزارعين من مربي الابقار في تجميع ملكياتهم وتطويرها الى الاستثمار التعاوني وانشاء المشروعات التجارية الكبيرة التي ادخلت الحاسوب في الادارة المزرعية والاعمال الفنية وفق ارقى المعايير الدولية وضمن اعلى المواصفات المتوفرة عالميا، مبينا ان القطاع الزارعي يشغل حوالي 28 مصنعا ومجموعة من المعامل النصف آلية تصل الى 835 معملا موفرا اكثر من 5 الاف فرصة عمل.  
وبين الوزير ان وزارة الزراعة بدأت خلال الاشهر الماضية بمشروع تعداد الثروة الحيوانية بحيث يتوقع ان يبلغ تعداد الابقار حوالي 63 الف رأس تشكل الابقار الحلوب 60 % منها وتتوزع على 3500 حيازة و1940 مزارعا في مختلف المحافظات.  
وعبر عن امتنان وزارة الزراعة للسفارة الاسبانية في عمان لدعمها مشروع الجمعية، مثمنا العلاقات الودية التي تربط الاردن بمملكة اسبانيا.  
ومن جهته اشاد السفير الاسباني في عمان خافيير سانجرو بالعلاقات الودية التي تربط المملكتين الاردنية والاسبانية على مختلف الصعد، مثمنا جهود الجمعية بالمساهمة في نمو وتطوير القطاع الزراعي لاسيما الثروة الحيوانية من خلال المشروعات الانتاجية التي تعمل على دعم الاقتصاد الوطني والمساهمة في الحد من تاثيرات الفقر والبطالة من خلال توفير فرص عمل لابناء المجتمع المحلي.  
واشاد مدير جمعية مربي الابقار التعاونية في اربد احمد المستريحي بالدعم السخي الذي قدمته السفارة الاسبانية للجميعة لانشاء مصنع الالبان والذي تجاوز المليون دولار الى جانب مساهمة الجمعية بمبلغ 300 الف دينار ساعد على انشاء مبنى للمصنع في منطقة سوم "الوصفية " .  
وعرض مدير الجمعية طاقات مصنع الحليب البالغة 5 اطنان من الحليب البقري الطازج يوميا، مشيرا إلى انه يعمل في المصنع حاليا 25 عاملا محليا.   
ولفت الى تطلعات المصنع بانشاء مصنعا للاعلاف بحيث يسهم بالتخفيف من العبء على مربي الثروة الحيوانية.   
وعرض المزارعون لاحتياجاتهم والصعوبات التي يواجهونها في اعمالهم ومشروعاتهم، مطالبين وزارة الزراعة بالحد من استيراد الحليب المجفف الذي يؤثر سلبا على اوضاعهم ويهددهم بخطر اغلاق مزارعهم.   
ووعد الوزير بمزيد من التضييق على استيراد كميات الحليب المجفف وحصره باحتياجات مصانع البسكويت وما شابه ذلك . 


المصدر: بترا الاردنية

 
Royal Jordanian
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
Abyar Designs
porno